وجب الأخذ في الاعتبار أن عدد المستثمرين في الأنشطة التجارية كبير. لا يضع المستثمرون الأذكياء رأس مالهم في المشاريع الناجحة بشكل عشوائي أبدًا دون طريقة اعداد دراسة جدوى Feasibility study لأي مقاولة. كدراسة جدوى محمصة قهوة البن. يجب أن يمتلك المستثمر الناجح معلومات أو Feasibility study عن نوع العمل التجاري الذي يريد الاستثمار فيه ليتعرف على المخاطر والقوانين.

المرحلة الأولى : اعداد دراسة جدوى تحليل أولي

الغرض الأساسي من التحليل الأولي هو فحص أفكار المقاولة قبل استثمار الوقت والجهد والمال فيه. كما يتم تضمين مجموعتين من الأنشطة : قم بوصف أو تحديد الخطوط العريضة قدر الإمكان للخدمات المخطط لها والأسواق المستهدفة والخصائص الفريدة للخدمات. حدد ما إذا كانت هناك أية عقبات لا يمكن التغلب عليها. تشير الإجابة بـ “نعم” على ما يلي إلى أن فرصة نجاح الفكرة ضئيلة: هل متطلبات رأس المال للدخول أو استمرار العمليات غير متوفرة أو لا يمكن تحملها؟ هل هناك أي عوامل تمنع التسويق الفعال للخدمات او المنتجات؟ إذا كانت المعلومات التي تم جمعها حتى الآن تشير إلى أن الفكرة ممكنة ، فتابع مع دراسة جدوى مفصلة.

المرحة الثانية : قم بإعداد بيان الدخل المتوقع Feasibility study

يجب أن يغطي الدخل المتوقع التكاليف المباشرة وغير المباشرة ، مع الأخذ في الاعتبار منحنى نمو الدخل المتوقع. من خلال العمل بشكل عكسي من الدخل المتوقع ، يمكن الحصول على الإيرادات اللازمة لتوليد هذا الدخل من أجل بناء بيان الدخل المتوقع. العوامل التي تحدد هذا البيان هي الخدمات المقدمة ورسوم الخدمات وحجم الخدمات وتعديل الإيرادات (على سبيل المثال ، مستويات السداد الفعلية).

المرحلة الثالثة : قم باعداد دراسة جدوى للسوق

دراسة السوق الجيدة أمر بالغ الأهمية. إذا لم تتمكن من إجراء هذه الدراسة بنفسك ، فيجب عليك التعاقد مع شركة خارجية. الهدف الأساسي لدراسة السوق هو توقع واقعي للإيرادات. تشمل الخطوات الرئيسية ما يلي: لعمل Feasibility study ناجح وجب تحديد التأثير الجغرافي على السوق. مراجعة الاتجاهات السكانية والخصائص الديموغرافية والعوامل الثقافية والقوة الشرائية في المجتمع. تحليل الخدمات المتنافسة في المجتمع لتحديد نقاط القوة والضعف الرئيسية فيها. تشمل العوامل التي يجب مراعاتها : الأسعار وخطوط الإنتاج ومصادر الإحالة والموقع والأنشطة الترويجية وجودة الخدمة وولاء المستهلك ورضاه والمبيعات. تحديد الحجم الإجمالي في منطقة السوق وتقدير الحصة السوقية المتوقعة. تقدير فرص التوسع في السوق (على سبيل المثال ، الاستجابة للخدمات الجديدة / المحسنة).

المرحلة الرابعة : تخطيط وتنظيم الأعمال والعمليات Feasibility study

في هذه المرحلة ، يجب التخطيط لاعداد دراسة جدوى. ولتنظيم الأعمال وعملياتها بعمق كافٍ لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي ينطوي عليها بدء التشغيل والاستثمار الثابت والعمليات. الجهد المكثف ضروري لتطوير خطط مفصلة من أجل: المعدات طرق التجارة موقع المنشأة وتصميمها (أو تخطيطها) توافر وتكلفة الموظفين توافر التوريد (على سبيل المثال ، البائعون ، جداول التسعير. المنتجات الحصرية أو المرخصة) النفقات العامة (مثل المرافق والضرائب والتأمين)

المرحلة الخامسة : قم Feasibility study لإعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح

يجب أن تعكس الميزانية العمومية ليوم الافتتاح أصول وخصوم الممارسة بأكبر قدر ممكن من الدقة في وقت بدء الممارسة ، قبل أن تحقق الممارسة دخلاً. فمن أهم خطوات اعداد دراسة جدوى، قم بإعداد قائمة بالأصول المطلوبة لعمليات الممارسة. يجب أن تتضمن القائمة العنصر والمصدر والتكلفة وطرق التمويل المتاحة. تشمل الأصول الضرورية كل شيء من النقد اللازم لرأس المال العامل إلى المباني والأراضي. على الرغم من أن القائمة الناتجة بسيطة نوعًا ما ، إلا أن مقدار الجهد المطلوب قد يكون واسعًا. يجب أيضًا توضيح الالتزامات التي سيتم تكبدها والاستثمار المطلوب بموجب الممارسة. يجب مراعاة هذه العناصر: سواء لاستئجار أو شراء الأراضي والمباني والمعدات كيفية تمويل شراء الأصول كيفية تمويل الذمم المدينة

المرحلة السادسة : قم بFeasibility study لمراجعة وتحليل كل البيانات

هذه المراجعة حاسمة في مراحل اعداد دراسة جدوى. يجب أن يحدد المخطط ما إذا كان ينبغي لأي بيانات أو تحليل يتم إجراؤه تغيير أي من التحليلات السابقة. بشكل أساسي ، اتخاذ هذه الخطوة يعني “التراجع والتفكير مرة أخرى”. أعد فحص بيان الدخل المتوقع وقارنه بقائمة الأصول المرغوبة والميزانية العمومية ليوم الافتتاح. بالنظر إلى جميع المصروفات والمطلوبات ، هل يعكس بيان الدخل توقعات واقعية؟ تحليل المخاطر والطوارئ. ضع في اعتبارك أن احتمال حدوث تغييرات كبيرة في السوق الحالية يمكن أن تغير التوقعات.

المرحلة السابعة : اعداد دراسة جدوى اتخاذ القرار

تهدف جميع الخطوات السابقة إلى توفير البيانات والتحليلات لاتخاذ قرار الانطلاق في المقاولة من عدمه. إذا أشار التحليل إلى أن الشركة يجب أن تحقق على الأقل الحد الأدنى المطلوب من الدخل ولديها إمكانات نمو لتحقيق أفضل المشاريع الناجحة، يكون قرار الانطلاق مناسبًا. أي شيء أقل من ذلك يفرض قرار التوقف. تشمل الاعتبارات الإضافية ما يلي: وهل عند إعداد Feasibility study هناك التزام بتقديم التضحيات اللازمة في الوقت والجهد والمال؟ هل سيلبي النشاط تطلعات طويلة المدى؟

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *